خدمة العملاء . خدمة عملاء . معوقات الاتصال

خدمة العملاء 3

معوقات الاتصال

معوقات لغوية

صعوبات في نقل المعاني عن طریق الرموز فالكلمات الواحدة قد تعنى أشياء مختلفة للأفراد،كما أن هناك أشياء بالتالى یصعب فهمها أو استيعابها على الافراد

صعوبات نفسية

تتعلق بالإدراك والتصور ، فالكثير من الافراد یفهمون المعلومات بحسب ما یتوقعونه وليس حسب ما تعنيه المعلومات . آذلك قد یخلط البعض بين الآراء والحقائق والشائعات.آذلك یؤدى شعور الفرد بالخوف والقلق والغضب والاآتئاب على مقاومة التغيير ورفض الأفكار الجدیدة

معوقات ناشئة عن الفروق الفردية

فكثيرا ما نفترض أن الفرد المستقبل للرسالة یكون مهيئا ومستعدا ذهنيا لاستقبالها وأن له من الامكانيات والقدرات ما یمكنه من فهمها وأحداث الاستجابة المطلوبة، وغالبا ما تكون هذه

معوقات تنظيمية

تنشأ بسبب بعد المسافة وتعدد المستویات الإداریة وعدم وضوح أو تحدید جهات الاتصال وعد تحدید هدفها بوضوح ، وعدم تنظيم وسائل الاتصال والتنسيق بينها

إساءة استعمال أدوات الاتصال

أو استخدامها لتحقيق مصالحهم الشخصية

المقاطعة المادية للاتصال

وتتمثل فى الأحداث المادیة التى تؤدى إلى إعاقة نقل المعلومات ( إنقطاع الحرارة أثناء الحدیث فى التليفون )

الاختيار الخاطئ لوسية الاتصال

استخدام المكالمات التليفونية بدلا من اللقاءات والاجتماعات

غياب المعلومات المرتدة

أي غياب المعلومات عن ردود الفعل التي قام بها الطرف المستقبلي ومعرفة انه قد تلقى الرسالة الصعبة.

معوقات خاصة بالبيئة

فإذاكانت ظروف البيئة التي تعمل فيها المنشأة متغيرة وغير مستقرة فأنه یتعين أن تكون الاتصالات مستمرة ومتجددة