خدمة عملاء . خدمة العملاء . الاتصال

خدمة العملاء ومراكز الاتصال (30)

استراتيجيات الاتصال الفعال

١. ركز على ما تعرف:

صف مشاعرك بدلا من تقييم الآخرين. عبر عن نفسك، قدّم معلومات، ملاحظات، قضايا هامة

أكثر مما تقدم من افتراضات عن الناس والمواقف.

٢. ركز على القضية وليس على الشخص:

حاول ألا تأخذ كل شئ بشكل شخصي، عبر ببساطة عن حاجاتك وآرائك فى علاقة الآخرين

بالعمل الذى تؤديه وقتها، حاول أن تحل المشاكل بدلا من السيطرة على الغير. فبدلا من أن تنتقد أحد

المرؤوسين عبر عن اهتمامك بكيفية أداء العمل بشكل أفضل مستقبلا.

٣. كن أصيلا ولا تكن ممسوخًا:

كن صادقًا وحرًا، كن صادقًا مع نفسك أولا، وركز فى أن تعمل بجد ودقة مع الناس حولك واجعل سلوكك متكاملا.

٤. اعمل مع الناس أكثر من ابتعادك عنهم:

على الرغم من أن العلاقات المهنية تتطلب وضع حدود على العلاقات مع العاملين فإنه من

المهم أن تظهر حساسية واهتمامًا بمن تعمل معهم لأنك لو لم تهتم بهم فمن الصعب أن يهتموا بك حين

تعملون سويًا.

٥. كن مرنًا مع الآخرين:

اسمح بسماع وجهات نظر أخرى وكن سمحًا فى تقبل طرق عمل مختلفة فالاختلاف يولد الإبداع

والتجديد.

٦. قدر نفسك وخبراتك:

كن حازمًا فيما يختص بحقوقك واحتياجاتك؛ فعدم تقديرك لنفسك سوف يقود الآخرين لعدم

تقديرك. قدم أفكارك وتوقع دائمًا أنك ستعامل بشكل لائق ومحترم.

٧. قدم نفسك على أنك مساوٍ لهم ولست أعلى منهم:

حتى لو كنت فى موقع السلطة ركز على كونك فردًا، وأن الآخرين أفرادٌ، ومن حق كل فرد

أن يعبر عن نفسه وأن يشارك فى العمل.

٨. أظهر استجابات مشجعة:

استجب للآخرين بشكل يظهر اعترافك بخبراتهم واشكرهم على مشاركتهم، احترمهم حتى لو

اختلفت معهم فهذا حقهم، قدم أسئلة، أظهر تعبيرات إيجابية وقدم لهم تغذية داعمة موجبة كلما أمكن

ذلك.

٩. يجب أن يكون سلوكك متسقًا ما بين التلميحات اللفظية والإيحاءات غير اللفظية:

إن الإشارات غير اللفظية تميل أحيانًا أن تكون أكثر إقناعًا من الرسائل اللفظية فمثلا إذا كنت

تعبر عن اهتمامك البالغ بأحد الأفراد فلا تتجهم وأنت تناقشه، فهذا يحير المستمع