خدمة العملاء . خدمة عملاء . مفهوم خدمة العملاء

خدمة العملاء ومراكز الاتصال (7) 

مفهوم الاتصال وأهميته

عرف البعض عملية الاتصال على انها

عملية تواصل بين طرفين تحكمهما عوامل ومؤثرات كثيرة

وقال البعض الاخر على الاتصال أنه القدرة على شرح    أفكارك وعرضها فى لغة واضحة لأفراد مختلفين متباينين

وقال اخر عملية أخذ وعطاء للمعاني بين شخصين، وأنه سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص آخرين والتأثير فى أفكارهم وإقناعهم بما نريد سواء كان ذلك بطريقة لفظية أو غير لفظية

عرف بارى الاتصال " هو تلك العملية الخاصة بنقل المعلومات المفهومة من خلال استخدام الرموز المنظورة وغير المنظورة بين طرفين لتحقيق هدف معين من خلال استخدام وسائل وأساليب مناسبة، وهى عملية معقدة تحتمل كثيرًا من الخطأ لذلك فقد أكد على قياس الأثر.

اذن الاتصال عبارة عن عملية تفاعل تتم بين طرفين، مرسل ومستقبل يتم من خلالها نقل معلومات أو مهارات أو اتجاهات أو آراء إلى المستقبل سواء كان فردا أو مجموعة بأساليب متنوعة لتحقيق هدف معين

وتتمثل أهمية الاتصال فى أنه:

١. وسيلة للتخاطب والتفاعل بين الأطراف المختلفة.

٢. وسيلة هامة للممارسات الإدارية من تخطيط وتنظيم وتوجيه وإشراف ورقابة على الأداء.

٣. جوهر العملية التعليمية والبحثية.

٤. أداة هامة لتحقيق التنسيق بين الأنشطة والأعمال الإدارية فى المؤسسات والمدارس والمصانع

والإدارات المختلفة.

٥. وسيلة حتمية لتحقيق الأهداف الشخصية والتنظيمية.

ويهدف الاتصال إلى أن تصل برسالتك إلى الآخرين بوضوح ودون غموض ولكي يتحقق هذا

الهدف لابد من بذل الجهد من كل من مرسل الرسالة ومستقبلها وهى عملية يمكن أن تتعرض

للأخطاء، فكم من الرسائل يساء فهمها من قِبل متلقيها وحينما لا يتم تدارك هذا ورصده فقد يتسبب فى ضياع الهدف من الاتصال وإهدار فرص التواصل مع الآخرين.