خدمة عملاء . خدمة العملاء . الاتصال ج 5

خدمة العملاء 3

بعض الأنماط الشخصية والاتصال

يتباين الأفراد فى بنائهم السيكولوجي متأثرين فى هذا بجانب وراثي وجانب مكتسب، وتلعب

العوامل الشخصية النفسية دورا هاما فى استجابة الأفراد لعملية الاتصال حيث تتأثر عملية الاتصال

بنوع شخصية المتلقى :

• الشخصية العدوانية: لا يكون من السهل إقناعها، بل تتطلب كثيرًا من الجهد والوقت لإقناعها،

وقد لا يصل الاتصال إلى نتيجة أو يحقق هدفا مع هذا النوع من أنواع الشخصية، إلا إذا تغير

الموقف بحيث يكون مجبرًا على الاستجابة.

• الشخصية الانسحابية: وهى التى تميل إلى العزلة، وهذا النوع يبدي مقاومة للاستجابة ويحتاج

إلى معاملة خاصة قد يصل خلالها إلى الاقتناع.

• الشخصية الانبساطية التلقائية: وهذه الشخصية تميل إلى أن تكون أكثر استجابة للاتصال

والإقناع

كما أن النساء أكثر استجابة لتغيير الاتجاهات فى الأمور الحياتية والسياسية والاجتماعية من

الرجال.

والمهارة فى الاتصال تتطلب تطويع الرسالة والموقف الاتصالي كله لنوعية مستقبلي الرسالة؛

لذلك فالمرسل الجيد لابد أن يكون على دراية بسيكولوجية الأفراد، فالدراسة والبحث فى هذا المجال

من شأنه أن يعمق خلفية المرسل سواء أكان رئيس عمل، مرؤوسا، زميلا، مدير إدارة، معلما، أو أبا.

كما أنه يخلق جوًا من التعاطف والتقارب مما يحسن من عمليات الاتصال ويسهم فى تحقيق الهدف

المطلوب منها.